المركز العربي الأمريكي للثقافة والفنون ندوة مع المخرج السينمائي العراقي الدكتور ليث عبد الأمير تحت عنوان: سينما الاكتسريم وموقع المثقف العربي من السينما العالمية [podcast/video]

المركز العربي الأمريكي للثقافة والفنون يقدم ندوة مع المخرج السينمائي العراقي
الدكتور ليث عبد الأمير تحت عنوان سينما الاكتسريم موقع المثقف العربي من السينما العالمية

الخميس 1 نيسان إبريل \ 2021م الساعة الحادية عشر صباحاً في ديترويت الخامسة مساءً بتوقيت باريس

المركز العربي الأمريكي للثقافة والفنون يقدم ندوة مع المخرج السينمائي العراقي الدكتور ليث عبد الأمير تحت عنوان سينما الاكتسريم موقع المثقف العربي من السينما العالمية الخميس 1 نيسان إبريل \ 2021م الساعة الحادية عشر صباحاً في ديترويت الخامسة مساءً بتوقيت باريس

ليث عبد الأمير

مخرج سينمائي عراقي مقيم في فرنسا.

أكاديمي درس السينما في جامعة السوربون بباريس وكييف في أوكرانيا.

حائز على الدكتوراه من كييف 2018 في السينما. كاتب مقالات ودراسات في النقد السينمائي (باللغات العربية والروسية والانجليزية).  

عمل مخرجاً للأفلام الوثائقية لأكثر من خمسة وعشرون عاماً في عدة قنوات فرنسية وأوربية وللمخرج عشرات الأفلام الوثائقية التي صورت بالتعاون مع قنوات فرنسية مهمة، منها (F 5, Arte, Fr-3, Festival TV). كما حازت أفلامه على العشرات من الجوائز العالمية عبر العالم.

محاضر في عدة جامعات أوربية وعربية كفرنسا ولندن وبلجيكيا ومسقط والمغرب وكييف.

سينما الأَسكترَيم: جماليات الحدود والتجاوز

يطرح الكتاب ولأول مرّة مفهومًا سينمائيًا جديدًا على ساحات النقد لا العربية فحسب بل والعالمية، ألا وهو مصطلح “الأَكسترَيم” في السينما. وهو المقصود بتسمية الحالات القصوى، أي تلك الأفلام  التي تكسر الحدود التقليدية وحتى التأسيسية الكلاسيكية لعملية الاستقبال والتلقي الفني لدى المُشاهد.

لا تتعدى الدراسات الأوربية التي تناولت هذا الموضوع عدد أصابع اليد، وهي إذ درست ظاهرة الأَكسترَيم تناولته من زاوية واحدة وهو نشاطه في السينما الروائية وبعض أشكال الاعلام فحسب. في حين أن الكتاب درس هذه الظاهرة من جميع أوجهها الفنية وخاصة في السينما الوثائقية.

 إن أفلام الأَكسترَيم هي أفلام رافضة، مُشاكسة توجه أسلحتها مباشرة إلى عواطف المُشاهد من أجل هز استقراره واستفزازه، وذلك عن طريق خطاب مشحون بالعنف المبالغ بحدته أو الجنس المفرط أو التجاوز على التابوهات الدينية والاجتماعية والأخلاقية، وتتسلح بخطاب عُنفي الغرض منه صدم المُشاهد بأكثر الأدوات فتكًا بحيث يصعب النظر إلى الفيلم بعيون مفتوحة. كما وتُعتبر بحسب آرنون كيرنر و جوناتان كناب إن هذه الأفلام تقوم بعروض جوفية أي أن تأثيرها موجه إلى أحشاء المشاهد (أطرافه، معدته…إلخ)، بسبب قوة الصورة وقدرتها التدميرية.

يبحث الكتاب أيضا في أفلام أهم المخرجين العالمين أمثال جون ليك غودار، أيزنشتاين، دزيغا فيرتوف… وغيرهم. كما يدرس “سينما الأَكسترَيم: جماليات الحدود والتجاوز” أجناس الأَكسترَيم السينمائية مثل سينما “الغور” و الـ”سنف موفي” و “ميدنايت موفي” وجميعها تجاوز تلك الشروط التي حكمت تناول العنف في السينما وموجهة لعشاق الأحاسيس القوية، تلك الأحاسيس التي تشتعل بعنف ثم فجأة تخمد وكأن شيئا لم يحدث قط، تمامَا كما في مشاهدة مثيرة  لكرة القدم سرعان ما تنطفأ بعد المباراة بقليل وهي ترجمة لزمننا، زمن الانفعالات الجياشة والعنيفة، زمن اختفت فيه المَشاعر الرومانسية والرقيقة.

كما ويفرد الكتاب صفحات لظاهرة الأَكسترَيم في الأفلام الوثائقية منذ بداياتها الأولى، كما يبحث شيوع هذه الظاهرة في السنين الأخيرة، حيث يستعين المؤلف بمجموعة من أفلام الواقع العراقية والتي أنتجت في فترة ما بعد سقوط نظام صدام حسين. فيدرس طبيعة هذه الأفلام وتأثير الظروف القصوى التي كانت وراء إنتاجها وشكل الخطاب الفني الذي قدمته.

لا يمكن الحديث عن ظاهرة الأسكتريم دون التوقف طويلا عند موضوع الحدود، فمن صفات الحدود أنّها متحركة دائمًا، فما كان يُعتبر اَكسترَيم في الأمس القريب، أصبح اليومَ في خانة الطبيعي، وعليه نكتشف في صفحات الكتاب كيف أن حدود السينما نفسها مهددة، ودفعت التطورات التقنية الحديثة بالسينما على حدود جديدة (ومعها تغيير مفهوم السينما أصلا) فأسهمت حدود الأكستريم في تغيير تقنيات العراض ومعها تغيرت موضوعات السينما ولغة مخاطبة الجمهور.


spotify-podcast-badge-wht-blk-165x40

Dearborn Blog Podcast for Apple devices: https://itunes.apple.com/us/podcast/dearborn-open-mic

Podcast for Android device:https://www.stitcher.com/podcast/dearborn-blog/dearborn-open-mic

Open Mic Archive: Dearbornblog.com/openmic

Follow us on Facebook: Facebook.com/dearbornblog

Follow us on Twitter: Twitter.com/dearbornblog

Follow us on Instagram: Instagram.com/dearbornblog

Subscribe to our Youtube Chanel: https://www.youtube.com/channel/UCziFy4hrJjtVDILGnBJpcTQ

Sponsor Dearborn Blog: dearbornblog.com/sponsors

Thank you for our sponsors:

wissamc.com

Wissam Charafeddine

muslimish.org

Muslimish

wdad.co

W Design and Development W Design and Development

winstitute.co

W Institute W Institute

arabamericancca.org

Arab American Center for Culture & Arts

bit.ly/thewplanner

W Planner

Please, leave a comment...

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

<span>%d</span> bloggers like this: